أنطاليا

مدينة أنطاليا

تحفة من الجمال الأخاذ الواقع على شاطئ البحر الأبيض المتوسط، ويجتمع فيها الحُسن بأبهى صوره، ويتجلى بين أكنافها بديع خلق الله سبحانه وتعالى، حتى أصبحت عروس الولايات التركية، وزهرة مدائنها السياحية.

وإذا كانت ولاية طرابزون عاصمة الجمال الطبيعي على شواطئ البحر الأسود، فيحق لنا أن نقول أن أنطاليا هي نظيرتها بلا منازع على السواحل الدافئة للبحر الأبيض المتوسط.
وسنستعرض في مقالتنا هذه رحلة على أجمل المعالم السياحة في انطاليا ، ونكتشف أرجائها ومعالمها السياحية الرائعة، وسنتعرف على مناخها، وإلى الكثير من المعلومات المهمة الأخرى.

السياحة في انطاليا

أين تقع انطاليا ؟

تقع ولاية أنطاليا جنوب غرب الجمهورية التركية، على خليج عند ساحل البحر المتوسط، وتبعد حوالي 518 كيلومتراً من العاصمة أنقرة، و729 كيلومتراً من ولاية اسطنبول. حيث يحدُّها من الجهة الشرقية كل من مرسين وكرمان، ومن الجهة الشمالية الشرقية ولاية قونية، ومن الجهة الشمالية إسبارطة وبودرو، ومن الجهة الغربية ولاية موغلا، ويحدُّها من الجهة الجنوبية البحر الأبيض المتوسط.

الطقس في انطاليا

يمتاز المناخ في حوض البحر الأبيض المتوسط بأنه حار وجاف صيفاً ودافئ ممطر شتاءً، حيث تقف سلسلة جبال طوروس كسدٍ منيع بين منطقة أنطاليا ورياح الشمال الباردة.
إذ تتمتع أنطاليا بـ 300 يوم مشمس على مدار السنة تقريباً، وترتفع درجات الحرارة في شهري يوليو (تموز) وأغسطس (آب) حتى 40 درجة أحياناً، إلا أن نسمات البحر الأبيض المتوسط اللطيفة والرياح الشمالية المتسربة من الجبال تمنحها جواً معتدلاً لطيفاً. إذ تتراوح درجات الحرارة فيها بين 34/22 صيفاً و 15/6 شتاءً. ويبلغ عدد سكانها بحسب آخر الإحصائيات لدوائر النفوس التركية في عام 2020 قرابة: 2 ملونين و511 ألفاً و700 نسمة.

معلومات عن مدينة انطاليا

وقد طارت شهرتها عبر الآفاق، وانتشر صيت جمال أنطاليا الأخّاذ في مشارق الأرض ومغاربها، حتى تحولت إلى إحدى أهم الوجهات السياحية في العالم، والمفضلة في تركيا، وقد تجاوزت أعداد الوافدين بهدف السياحة في المواسم الأخيرة ضعفَي عدد سكانها.

وقد لفتت أنطاليا اهتمام العديد من سياح الدول الأوروبية، وأما الروس فقد كانوا الأكثر إقبالاً إليها وافتتاناً بجمالها، حتى باتت تستقطب أعداداً متزايدة من السياح الروس الراغبين بالتملك في أنطاليا والإقامة في رحابها.

إذ تتميز أنطاليا بأجوائها اللطيفة، وطبيعتها الخلابة، في كل من فصل الصيف و الشتاء على حد سواء، إضافة إلى غناها بالمنتجعات السياحية، والخدمات المتكاملة، ومن هنا يتوجب علينا أن نذكر أهم ما على السائح معرفته من معلومات عن مدينة انطاليا في فصلي الشتاء والصيف، وننتقل بعد ذلك للتعرف على أهم معالمها السياحية الساحرة ومشاهدها الاستثنائية.

السياحة في انطاليا في الصيف

تغصُّ منتجعات انطاليا وفنادقها بالملايين من الزوار بهدف السياحة في أشهر الصيف الدافئة ذات الأجواء الساحرة، وخصوصاً في أيام العُطل.

حيث ترتفع درجات حرارة الجو والرطوبة في أنطاليا صيفاً إلى حدود مقبولة، إلا أن تنوعها الجغرافي يمنح مرتفعاتها الشمالية أجواءً صيفية معتدلة، وهو ما يتيح للمصطافين والمتنزهين العديد من الخيارات السياحية.

السياحة في انطاليا في الشتاء

تجتمع في أنطاليا فصول السنة في آنٍ واحد، وخصوصاً أثناء فصل الشتاء ويمكنك أن تستمتع بأجمل الرياضات الشتوية على مرتفعات أنطاليا الثلجية، وتعود بعد ذلك للتمتع بنسمات البحر اللطيفة على شواطئ أنطاليا الساحرة.

إذ تنبض أنطاليا شتاءً بالعديد من النشاطات الغنية، والسياحات المدهشة، وتصنَّف مرتفعاتها الثلجية على أنها من أجمل المناطق لممارسة رياضة التزلج على الثلج، وخصوصاً في منتجع ساكلي كنت الثلجي

اجمل الاماكن السياحية في انطاليا

شلالات انطاليا

  • شلالات دودان انطاليا

وتقسم شلالات دودان إلى مجموعة شلالات عليا، وشلالات دودان السفلى، على نهر دودان الذي اشتهرت تلك الشلالات باسمه.

تبعد شلالات دودان العليا مسافة عشرة كيلومترات من مركز المدينة في جهتها الشمالية الشرقية.

وتعتبر شلالات دودان العليا من أجمل الأماكن السياحية في أنطاليا لمنظرها الخلاب، ومياهها النقية، وخدماتها المتوفرة، ومرافقها العامة المحيطة بها.

ويمكن الوصول عبر الدرج إلى أسفل الشلال أو إلى المغارة التي تقع خلف الشلال مباشرة، وهذا ما يجذب السياح للتمتع بهذه المغامرات الممتعة والمنعشة في آنٍ واحد.

  • شلالات لارا انطاليا

أما بالنسبة لشلالات دودان السفلى فتقع في منطقة لارا، وتصبُّ في البحر المتوسط، ويطلق عليها أحياناً اسم (لارا) تلك المنطقة الواقعة فيها.

يبلغ ارتفاعها قرابة 40 متراً، ويقصدها السياح بالقوارب من ميناء كالتشي لالتقاط الصور بالقرب من مصبِّها في البحر.

  • شلالات مانافغات انطاليا

تعتبر شلالات ومنتزهات مانافغات (manavgat şelalesi) واحدة من أشهر الشلالات المائية وأجملها في تركيا، وتشكل جزءا من نهر مانافغات الجميل، إذ تقع على بعد 3 كيلومتر من قرية مانافغات، على بعد حوالي 78 كيلومتر شرقي أنطاليا.

المدينة القديمة في انطاليا  Kaleiçi

كالي إتشي Kaleiçi : تعني المدينة القديمة، إذ تزهو بآثارها البيزنطية والرومانية والعثمانية، والتي لا تزال شاهدة على تلك الحضارات حتى يومنا هذا.وتقع المدينة القديمة اليوم في الجزء الشرقي من مركز المدينة، وتتيح لك أزقتها مشاهدة روائع العهد البيزنطي، بأسوارها ومحلاتها المتنوعة وشوارعها وأزقتها الضيقة، بالإضافة إلى البصمة التاريخية الواضحة للعهد العثماني والتي تظهر في شكل المدينة ومساجدها ومآذنها، وبيوتها ذات الطابع العمراني القديم.

وقد حافظت المدينة القديمة على طابعها الأثري من خلال محلاتها والتي تعرض التحف التقليدية والمصنوعات اليدوية، بالإضافة إلى أنواع البهارات والحلويات وغيرها من المنتجات التي يحرص السياح على اقتنائها عادةً.

 وفي ميناء المدينة القديمة ستلفت انتباهك تلك المطاعم ذات الإطلالات البحرية، والقوارب المتوقفة في مينائها لتُقلَّ السياح باتجاه شلالات لارا الجميلة.

وادي كوبرولو  Köprülü Kanyon

وهو منتزه مائي يقع في منطقة مانافغات من ولاية أنطاليا تركيا. يغطي مساحة قدرها 366 كيلومتراً مربعاً.

تم تأسيس متنزه وادي كوبرولو من قِبل وزارة الغابات التركية عام 1973، ويبلغ عمقه قرابة 400 متر في بعض الأماكن، ويمتد لمسافة 14 كم على طول نهر كوبرو  Köprü.

وينتصب الجسر الروماني القديم ولازال يقف صامداً حتى أيامنا هذه فوق الوادي والنهر، ويمكنكم مشاهدة الآثار الرومانية القديمة في مدينة سيلغه (selge) والتي تبعد عن الوادي 12 كيلو متراً تقريباً.

وتتميز الغابات بحيواناتها البرية ورياضاتها المائية إضافةً لنشاطات التخييم، مما يجعلها من افضل الاماكن في انطاليا للاستمتاع بجمال الطبيعة والمغامرات الممتعة على حدٍ سواء.

كيمير انطاليا

كيمير: هي مدينة سياحية صغيرة تتبع لولاية انطاليا التركية، وقد ازدادت شهرتها مع تطور بُنيتها السياحية ومناظرها الطبيعية الرائعة.

أين تقع كيمير انطاليا?

تقع كيمير على ساحل البحر الأبيض المتوسط ​​مباشرةً، على بعد 40 كم غرب مركز المدينة، وقرابة 50 كم من جبال طوروس المكسوة بأشجار الصنوبر.

ويتمتع ساحل كيمير بطقس متوسطيٍّ حارٍّ وجافٍّ نسبياً، ومياه بحر دافئة مناسبة للاستجمام والسباحة والنشاطات الرياضية الأخرى، كما تتمتع بجمال الطبيعة الأخّاذ والذي يجمع بين هدوء المكان ومنظر البحر الساحر.

سميت كيمير بهذا الاسم نسبة للحزام الحجري الذي بُني حولها نحو عام 1960 لحماية المدنيين من الفيضانات.

شاطئ اوليمبوس انطاليا

تقع منطقة أوليمبوس الساحلية الساحرة جنوب غرب مدينة انطاليا التركية وعلى بُعد مئة كيلومتر منها تقريباً، وتبعد عن منطقة كيمير قرابة 15 كيلو متراً.

وتحتضن أوليمبوس مجموعة من السلاسل الجبلية المرتفعة والمطلة على البحر الأبيض المتوسط، مع شاطئ بحري غاية في الجمال، إضافة لواديها الأخضر الذي يزينه نهر يصب في البحر الأبيض المتوسط مباشرة.

والمنطقة غنية بمعالمها الطبيعية الرائعة، وآثارها التاريخية الشاهدة على حضارات قديمة جداً استوطنت هذه الأرض قبل آلاف السنين.

يقصد رواد السياحة في انطاليا قمم جبال منطقة أوليمبوس، مثل جبل جيرالي، والذي يعرفه الناس باسم جبل يانار ويقع على بعد ساعة منها، بالإضافة إلى ركوب تلفريك أوليمبوس الشهير الذي يمر فوق سلسلة جبال أوليمبوس، وصولاً إلى قمة جبل تهتالي على ارتفاع 2365 متراً عن سطح البحر.

كما يقصد مرتفعات أوليمبوس العديد من محبي رياضة القفز بالمظلات والتي تعدُّ من أهم المراكز لممارسة مثل هذا النوع من الرياضات الرائعة.

اماكن سياحية في انطاليا للأطفال

فانطاليا التركية غنية بمنتزهاتها السياحية المناسبة للأطفال والكبار على حد سواء، وسنتعرف هنا على مجموعة منها:

ساند لاند انطاليا

التي تقع على شاطئ لارا الرملي، والذي يشهد واحداً من أكبر مهرجانات النحت الرملية في العالم، حيث تجدون العديد من الشخصيات الأسطورية المذهلة والهياكل التاريخية التي تم صنعها بالكامل من الرمال .

حديقة الديناصورات انطاليا

تضم حديقة الديناصورات انطاليا، نماذج مختلفة الأحجام تحاكي أشكال حيوانات الديناصور، بما فيها الديناصورات الضخمة المتحركة ذات المؤثرات الصوتية.

اكواريوم انطاليا ، والتي تعد من أكبر المتاحف المائية في العالم، حيث تضم نفقاً مائياً بطول 131 متراً، وأحواض الأسماك المختلفة.

متحف الزواحف: الواقع بجوار الاكواريوم المائي مباشرة.

ارض الأساطير انطاليا : التي تتألف من فندق يحتوي على حديقة مائية ضخمة في الهواء الطلق، تضم أكثر من 70 منزلاً، وسينما 5D.

دولفين لاند أنطاليا: والتي تتيح للأطفال فرصة السباحة مع الدلافين، ومشاهدة العروض اليومية عند الساعة 2:30 ظهراً.